صدور كتاب (أوعية الفكر الإسلاموي.. محاولة للفهم)، للكاتب والمفكر بكر أبو بكر

07-05-2016

صدور كتاب (أوعية الفكر الإسلاموي.. محاولة للفهم) ، للكاتب والمفكر العربي "بكر

 أبو بكر"  

نشر بتاريخ: اليوم
فلسطين-القدس-نقطة
على هامش البرنامج معرض فلسطين الدولي للكتاب الموافق 7-5-2016 : تصدر دار الجندي للنشر والتوزيع– القدس : كتاب (أوعية الفكر الإسلاموي.. محاولة للفهم) ، للكاتب والمفكر العربي "بكر أبو بكر" يقع الكتاب في162صفحة من القطع الكبير.

أوعية الفكر الإسلاموي دراسة حديثة تتناول تتداعيات الوضع الراهن في المنطقة ، والتيارات السياسية والإسلامية ، كتاب فكري في محاولة لفهم معادلة اقليمية اصبحت مستعصية ، قسمت مواضيع الكتاب : (الاسلامويون) في المتغيرات الإقليمية، التيارات الإسلاموية المتطرفة و"وعاء الآلهة" ، وعاء الوسطية والتيارات الماضوية، غزوة باريس المباركة" و التداعيات، في مقاومة "التطرف" في المجتمع.

ومما ذكر في تقديم الكتاب : أنه عندما دخلت جحافل القوات "الفاتحة" الى مدينة الموصل في العام 2014 وبشكل مريح وسلس أذهل هذا الحدث المراقبين، وأعقب ذلك تمدد سريع في كافة أنحاء العراق وفي سوريا الى الدرجة التي تم فيها تهديد العاصمة بغداد.

وقف العالم مشدوها إذ لم يستطع أن يستوعب معضلة تمدد "الاسلام السياسي" في خضم الربيع العربي منذ العام 2011 ثم ارتبك في تفسير الظاهرة متعددة الوجوه وذات العمق الزماني والمكاني والعقلي، ورسم عدة احتمالات (سيناريوهات) ووضع عديد التحليلات محاولا فيها تفسير السر في تمكّن ثم تمدد الفكر الاسلاموي عامة، ومنه المتطرف.

لم يكتفي تنظيم (الدولة الاسلامية) بالتمدد في مساحات العقل الاسلامي بل جعل من الوهم والموروث والخيال عنوانا كرسه لأول مرة بأقامة مملكة الحلم على الأرض فتقاطر "المجاهدون" من أرجاء العالم يتراكضون علهم ينعمون بالحلم، او يتخذون منه سلما نحو النعيم الأبدي.

حول ظاهرة التمدد للتنظيمات الاسلاموية كان لنا عدة ندوات ومحاضرات ولقاءات رائية (تلفزية) متتابعة حاولنا من خلالها أن نفهم...نضع بعضها بين أيديكم.

كتاب (أوعية الفكر الإسلاموي.. محاولة للفهم) ، للكاتب والمفكر العربي "بكر أبو بكر" http://www.noqta.info/page-97265-ar.html

إقرأ أيضا

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة © 2017 موقع الكاتب والأديب بكر أبوبكر