حلقة نقاش:الاتصالات في الاجتماع لأخوات دلال

14-03-2008
حلقة نقاش:الاتصالات في الاجتماع لأخوات دلال
           في أحد الاجتماعات التنظيمية في الكلية للهيئة الإدارية لأخوات دلال مع مسؤولات اللجان، قامت منسقة أخوات دلال بعرض جدول الأعمال الذي تضمن البنود التالية :
1.      مراجعة المحضر السابق والتكليفات .
2.      الوضع السياسي الراهن .
3.      الوضع التنظيمي .
            -مهرجان ذكرى استشهاد القائد أبو جهاد في الكلية.
            -المشكلة بين الأختين صفاء ونداء .
             -المستقطبات الجدد .
4.      البند التثقيفي ( إستراتيجية حركة فتح ) .
5.      النقد والنقد الذاتي .
6.      مايستجد من أمور .
         وكان الحضور 13عضوة والغياب 2 ، وما أن بدأت سناء وهي منسقة أخوات دلال بالكلية بالحديث حتى أخذت كل من رحاب ورويدة بالحديث الجانبي أحيانا بصوت خافت وأحيانا بصوت مسموع، مع التدخين المستمر؟؟ وإلقاء رماد السجائر على الأرض.
        تعرضت المنسقة سناء للوضع السياسي وشرحت المخاطر التي تمر بها القضية الفلسطينية، فقاطعتها نسرين طالبة الإنتقال إلى البند المتعلق بمشكلة صفاء ونداء ، ومع تواصل الجلسة والوصول للبند التثقيفي طرحت المنسقة سؤالا على رويدة حول ما قالته عن الوضع السياسي فلم تجب بشيء مفيد وإنما قالت أن الوضع دوما متخلخل .
        تواصلت الجلسة وتدخل في النقاش4 أخوات  فقط من مجموع الحضور وبشكل لم يحترم الدور أوآداب الجلسات ، مع عدم دقة اختيار الألفاظ وممارسة الصراخ.
        لقد كانت إحداهن تجلس بصورة غير ملائمة و تقرأ الصحيفة وهي مرتخية على الكرسي ، و أخرى تخربش على الورقة والدرج؟! واثنتان جلَ وقتهن ترك الاجتماع للرد على الجوال، في نفس الوقت الذي كانت بعضهن يلقين النظر الى الشارع الذي تعالت منه أصوات السيارات وصراخ مجموعة من طلاب وطالبات الكلية الذين يلهون ويتناقشون ويصخبون عاليا .
        أطالت نسرين الحديث عن مشكلة صفاء ونداء ومع حرارة الجو والملل نامت بعض الحاضرات . ضجت الأخوات من الإطالة وبدأن يتأففن حيث تواصلت الجلسة لمدة 4 ساعات .
        ومع القفز عن عدد من البنود والتركيز على المشكلة والإغراق  في التشخيص والتحليل دون طرح الحلول، بدأ عدد من الحاضرات الخروج من الجلسة ودون إذن من رئيسة الجلسة وكل من تخرج لا تعود حتى أصبح الحضور بعد هذه الساعات عبارة عن 5 أخوات فقط .
والسؤال المطروح :
1-هل تعتقدين (أو تعتقدن) أن رحاب و رويدة من الستة الباقيات في الاجتماع ، ولماذا ؟
2-ما المشكلة الحقيقية التي ترينها في هذا الإجتماع من زاوية ( أصول الجلسةالحركية ) وآدابها ، ومن زاوية عوائق الإتصال ؟
3-كيف يكون الإتصال الفعال برأيك ؟

إقرأ أيضا

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة © 2017 موقع الكاتب والأديب بكر أبوبكر