6 قواعد بسيطة لتطوير لغة جسدك

23-06-2013
 6 قواعد بسيطة لتطوير لغة جسدك

        هل تعلم أن 70% من الاتصالات  الإنسانية مبنية على السلوك غير الكلامي ؟  إن هذا يعني أن الكلمات تأخذ حيز 30% من الاتصالات الإنسانية.
 إذا كنت تريد حقا تريد أن تحقق نجاحك، و أن تحقق علاقات أفضل مع الناس حولك، فان من المهم أن تفهم معاني، وتميز لغة الجسد.

       في هذه الورقة نضعكم ببعض التلميحات/القواعد التي تساعدكم في تطوير لغة الجسد وتحسين التواصل في محيطكم.

1. أول و أهم شيء في تفاعلك مع الآخرين أن تحافظ على الابتسامة ، إن ابتسامة بسيطة على وجهك تساعدك كثيرا في الارتباط مع الناس حولك.

2. لا تغطي النصف الأعلى من جسدك وأنت تتواصل مع الناس ، ما يعني ألا تربط ذراعيك ، أو تضع أشياء بينك وبين الآخرين ، ان ترك مسافة مفتوحة حولك مع الآخرين تجعلك أكثر تقبلا من الناس.



3. إن كنت تريد حقا أن تؤسس علاقة مع الشخص الذي تحادثه فمن المهم أن تفعّل الاتصال البصري(العيني). إن الاتصال البصري لا يساعد فقط في التواصل وإنما يجعل الآخرين يدركون انك تستمع لهم ، ولكن لا ينصح أن تحدق في الشخص بشكل متصل ، من الذكاء أن تلتفت أحيانا بعيدا وبإمكانك أن تعيد الاتصال البصري بعد عدة دقائق.
4. لا تقم بحركة مفاجئة من الممكن أن تربك الناس حولك، من المهم أن تتخلص من عاداتك الضارة مثل قشر جرح أو حك الجلد أو قضم الأظافر أو طرقعة الأصابع.

5. لا تتحدث بسرعة لان الآخرين قد يجدون صعوبة في فهمك .



6. عبّر عن مشاعرك : لا تخفي مشاعرك عندما تحدث شخص، بمعنى أن تبدي اندهاشك عندما تندهش مثلا .


كل شخص له احتياجاته الشخصية ، لذا فان أي من أصدقائنا أو أقاربنا يجب أن نعاملهم بطريقة مختلفة، إنها فكرة ذكية أن تحلل وتفهم كل شخص وان تتواصل معه بطريقتك الخاصة.

***د.جتيش أرورا ، وترجمة المعهد الوطني لتدريب الكوادر في خاص (نقطة وأول السطر)، ولفائدة لجنة التدريب واعداد الكادر، ومجموعة موئل الابداع على (الفيسبوك)-2013

www.noqta.info
http://www.facebook.com/mawwellAlabda?ref=hl

إقرأ أيضا

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة © 2017 موقع الكاتب والأديب بكر أبوبكر