5 أفكار/تنويهات مذهلة للتحفيز الذاتي كل يوم.

23-06-2013
     5 أفكار/تنويهات مذهلة للتحفيز الذاتي كل يوم.

       أن تبقى مندفعا أو متحفزا يعد شيئا يجب النضال من أجله عند العديد من الناس . قد يكون من الصعب أن تبقى مليئا بالمحفزات كل يوم في مواجهة الأحاسيس الساحقة بالذنب ، الكسل واللامبالاة  ، والسلبية التي يشعر فيها الغالبية.

لكن ذلك ليس مستحيلا ، اتبع الخطوات الخمسة التالية لتبقى مليئا بالمحفزات كل يوم.

1. عزز ثقتك بنفسك (دع الأفكار المثبطة وتطلع للمستقبل)

ربما يعود السبب في نقصان الدوافع / الحوافز عند الناس يرجع لنقصان الثقة بالنفس. عندما تركز على الخطأ في وضعك بالحياة فانك تفتح الطريق لمتتالية من الأفكار السلبية.


الأخطاء الماضية والسقطات تأتي للذهن مرة واحدة ، فتتناقص ثقتك بذاتك . لكي تتأكد إلا يحصل هذا ثانية وبشكل متكرر، ركز على كيفية حل المشاكل.


مثلا إذا كنت قد سرحت من عملك ، فكر بالأشياء التي من الممكن أن تفعلها لتحصل على عمل جديد بدلا من قضاء الوقت في التذمر والشكوى من كيفية تسديدك للإيصالات (الفواتير).


2. حدد أهدافك (الملموسة) في الحياة

بدون أن تتمكن من تحديد أهدافك العملية الملموسة ، لن تتمكن ان تجد الحافز. من الممكن أن يكون الهدف بسيطا كأن تجد وقتا لقراءة كتاب لمؤلفك المفضل، أو معقدا كأن تجد عملا مربحا أكثر.


عندما يمتلئ ذهنك بالأهداف ستكون متحفزا ذاتيا لتحقيقها.


3. طور الاتجاهات (اكتب أهدافك وحدد البرنامج)

عندما ترسم أهدافك، لنقُل للعام القادم ، يمكنك حينها أن تبدأ بتحقيقها. الأشخاص (المتحفزون) هم الممتلكون للأهداف ، وخطة للانجاز . 

        خذ وقتك لتحدد ماذا يمكن أن تفعل يوميا ما يساعدك قريبا من هدفك.


في الواقع فان كتابة الأهداف يعد طريقة رائعة لإعطائك المسار المحدد للفعل . لن تقلق ان تكون (محفزا) عندما تمتلك برنامج العمل.


4. انجز أهدافك (اعمل كثيرا، وارتح قليلا)

ان تقرر ما هي أهدافك ، وأن ترسم الخطة للتنفيذ فان هذا كان الجزء السهل . لأن أهم شيء لاحق لذلك هو ان تنجزه وتحققه.

فكر بكل ما يمكنك تحقيقه وكيف تفعله وقم بفعله . على الرغم أنك قد تشعر يوما ما بانعدام الحماسة أو الحافز للتركيز على المهمة / العمل بين يديك لذا اعط نفسك راحة. فكل منا يحتاج راحة لذا ارتح قليلا. 



5. احط نفسك بالأحباب

أثبتت الدراسات أنه حين تمتلئ حياتك بالناس الذين يحبونك ويهتمون بك فانك ستجد الحافز من طاقتهم الايجابية . استمتع بوقتك الذي تقضيه مع العائلة والأصدقاء كلما استطعت.


إن سر امتلاك الحوافز كل يوم بسيط للغاية ، لا غموض أبدا ، إنما فقط اتبع التنويهات / الخطوط المشار اليها أعلاه ، واستمتع بحياة حافلة كل يوم.

***المقال من تأليف (جيتس أرورا) و ترجمه مجموعة موئل الابداع ، بتصرف. وللمؤلف كتابات عدة ومنها ورقة هامة تحت عنوان (الحفاظ على الاتجاهات الايجابية بالحياة)


(Maintaing a positive altitude toward life) by Jilesh Arora

إقرأ أيضا

Developed by MONGID DESIGNS الحقوق محفوظة © 2017 موقع الكاتب والأديب بكر أبوبكر